من أجل إحياء فعلي لعملية السلام

  • 18 يوليو 2007

هناك تحركات عديدة على مستويات مختلفة، إقليمية ودولية، تدعو إلى إعادة إحياء عملية السلام المجمدة بين إسرائيل والعرب منذ فترة طويلة، كان آخرها دعوة الرئيس الأمريكي، جورج بوش، إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في الخريف تشارك فيه إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية وعدد من الدول العربية.

ومع أهمية هذه الدعوات وتعبيرها عن الاهتمام الدولي بالسلام في المنطقة وضرورة إنجازه، فإن هناك العديد من المتطلبات الأساسية التي لا بد من مراعاتها حتى يتحقق لأي تحرك، على أي مستوى، من أجل السلام الأهداف المرجوة منه، وألا يضاف إلى غيره من التحركات السابقة التي لم تستطع أن تفعل شيئا أو أن يكون فرصة جديدة ضائعة ضمن عشرات الفرص التي ضاعت في المسار الطويل من أجل السلام منذ "مؤتمر مدريد" للسلام.

أول هذه المتطلبات الاستفادة من تجارب الماضي، في إطار العملية السلمية، والبناء على ما تحقق، حتى لو كان ضئيلا، لأن البدء من الصفر يعني إهدار سنوات طويلة من العمل والجهد. ثانيها الالتزام بمرجعيات السلام منذ "مؤتمر مدريد" وأهمها مرجعية "الأرض مقابل السلام" وقرارات الأمم المتحدة العديدة في هذا المجال. فأي سلام يراد له أن يستقر ويطوي صفحة العداء في المنطقة إلى الأبد لا بد أن يتأسس على المرجعيات الأصلية التي تؤكد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، أما تغيير هذه المرجعيات أو تهميشها فلن يؤدي إلا إلى المزيد من التوتر والاضطراب والدوران في حلقة مفرغة لا نهاية لها. المطلب الثالث  التعامل مع "المبادرة العربية للسلام" التي تحظى بتوافق عربي عام  للمرة الأولى في تاريخ الصراع العربي-الإسرائيلي، وعدم إهمالها أو تجاهلها. فما ينقص عملية السلام ليس المبادرات أو الخطط وإنما إرادة التسوية الحقيقية. المطلب الرابع الشمولية، بمعنى التحرك على كل مسارات السلام دون استثناء وليس مسارا دون آخر، سواء بالنظر إلى الترابط القوي بين المسارات أو بالنظر إلى أن تجارب السنوات الماضية قد أثبتت أن لعبة المسارات أو السلام الجزئي لم يحقق الأهداف المنشودة. المطلب الخامس ممارسة القوى الكبرى في العالم ضغوطات حقيقية على إسرائيل من أجل دفعها إلى الالتزام الحقيقي باستحقاقات السلام ومنعها من فرض وجهة نظرها أو تصوراتها الخاصة على أي تسوية سلمية، خاصة أنها ترى أن المرحلة الحالية تمثل فرصة كبيرة لها من أجل تمرير تسوية مشوهة تحقق مصالحها ولكنها لا تجلب السلام.

Share

الفعاليات المقبلة

إصدارات