ورشة العمل 10: الصناعات النفطية.. قيمة مضافة

  • 20 مايو 1996

لعبت صادرات النفط من الدول النفطية- لاسيما دول الخليج- دوراً محورياً في صناعة النفط الدولية. كما مارست المؤسسات الرئيسة – مثل منظمة الأوبك و منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية – سياسات لا تنسجم كثيراً مع الواقع. كما أدت الأحداث التي شهدتها منطقة الخليج دوراً كبيراً في تشكيل هيكل الصناعة الدولية. وقد كان ذلك عاملاً جوهرياً للتأثير في توقعات سوق النفط.

وفي إطار حرص مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية على دراسة وتحليل أهم القضايا الاقتصادية، نظم المركز هذه الحلقة الدراسية التي شارك بها مجموعة من الباحثين المتخصصين في موضوع صناعة النفط.

وتم في هذه الحلقة بحث الأبعاد المختلفة المتعلقة بالسياسات النفطية واحتمالاتها المستقبلية. ومناقشة إمكانات التنبؤ باتجاهات سوق النفط، وبيان الصعوبات التي يمكن أن تواجه الباحث في هذا الصدد. فالتنبؤ بمستقبل الطاقة وسوق العمل الخاصة بها أمر ليس باليسير، حيث لا يقتصر الباحث على دراسة الاعتبارات الجيولوجية والفنية والاقتصادية فحسب، بل يتعين عليه أيضاً دراسة العوامل السياسية، ومنها سياسة الدول المنتجة والمستهلكة بشأن الطاقة، وغيرها من العوامل الديمجرافية والبيئية.

Share

الفعاليات المقبلة

إصدارات