معرض عجمان الدولي للكتاب

  • 15 يناير 2013

شارك مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في الدورة الثالثة لمعرض عجمان الدولي للكتاب، الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان، خلال الفترة 15-24 كانون الثاني/ يناير2013، والذي تنظمه سنوياً مؤسسة حميد بن راشد النعيمي للتطوير والتنمية البشرية.

وأكد المركز حضوره في المعرض بمجموعة من إصداراته التي تشتمل على كتب أصيلة ومترجمة لمؤلفين يحظون بشهرة عالمية؛ بوصفهم متخصصين في مجالات العلاقات الدولية، والدراسات الأمنية والعسكرية، وقضايا التربية والتعليم؛ ومن الإصدارات الحديثة التي عرضها المركز: كتاب “السياسة والسلطة” ويُعنى بالمناقشات الخاصة بعلم الاجتماع حول «السياسة» و«السلطة»، مبيناً تغير تلك الأفكار بتغير المجتمع نفسه، ويُبرز أهم نظريات علم الاجتماع التي تفسر دور السلطة في المجتمع، شارحاً كيفية تطورها وإعادة تفسيرها وتقييمها على ضوء التغيرات التي طرأت على المجتمع. ويرى الكتاب أنه لا جدوى لأي مناقشة حول علم الاجتماع من دون وضع القضايا ذات الطبيعة السياسية في الحسبان. ومن هذه الإصدارات كذلك كتاب “سادة المال: المصرفيون الذين سبَّبوا إفلاس العالم”، الذي يسلط الضوء على أشخـاص غيّرت أعمالهم مسار الأحـداث في القرن العـشرين، وهم رؤساء البنوك المركزية، في بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية. وهذا الكتاب، بتقديمه فهماً جديداً للطبيعة الشاملة التي تميز الأزمات المالية، يُعد تذكيراً قوياً بالتأثير الهائل الذي تُحدثه قرارات مسؤولي البنوك المركزية، وبأنها قرارات قد تخطئ، وقد تجر عواقب وخيمة على البشر.

كما احتوت إصدارات المركز التي عُرضت في جناحه بالمعرض على دراسات علمية محكَّمة باللغتين العربية والإنجليزية، وهي تتناول بالبحث والتحليل مختلف القضايا الاستراتيجية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعلوماتية التي تهم دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج العربية بصفة خاصة، والقضايا المتعلقة بالعالم العربي، وأهم المستجدات الإقليمية والعالمية بصفة عامة، والتي تلقى اهتماماً واسعاً لدى القراء والمثقفين والمفكرين والباحثين المتخصصين، كما أن لها حضوراً متميزاً على المستويات المحلية والعربية والدولية.

وجاءت مشاركة مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في معرض عجمان للدولي للكتاب، انطلاقاً من حرصه على الإسهام في إنجاح هذه الاحتفالية الثقافية التي تقام في عجمان، وأن يكون في تواصل مباشر مع جمهور المثقفين والباحثين والقراء من زائري المعرض، لما فيه من فائدة للطرفين. كما أن المعرض يمثل فرصة ثقافية تجمع بين الكِتاب وقرائه، وتسهم في تعظيم قيمة القراءة وتشجيع اقتناء الكتاب وتعزيز النشاط الثقافي في المجتمع الإماراتي.

Share

الفعاليات المقبلة

إصدارات