صدور كتابين في أبوظبي يناقشان قضية المجتمع المدني والتنمية السياسية في الوطن العربي

  • 8 فبراير 2011

أصدر ‘مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية’ كتابين جديدين، أحدهما يحمل عنوان ‘المجتمع المدني والتنمية السياسية: دراسة في الإصلاح والتحديث في العالم العربي’.
وهذا الكتاب يتناول قضايا الإصلاح والتحديث عبر البحث في العلاقة بين تنمية المجتمع المدني والتنمية السياسية، محاولاً الإجابة عن عدد من الأسئلة؛ مثل: ما المعطيات التي تنبئ بأهميّة مقولة المجتمع المدني في الواقع العربي المعاصر، وتأثيرها في عملية الإصلاح في البيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية العربية؟ وما مشتملات مضمون التنمية السياسية، والمداخل التي تعتمدها؟ وما مدى انعكاسها على أداء الأنظمة السياسية العربية وتدعيم قدراتها أو توظيفها؟ وما الآليات الرصينة والمقبولة من قبل السلطة السياسية والمجتمع المدني لتفعيل أداء الأخير وتعظيم دوره، لإرساء دعائم الحكم الصالح ودولة القانون والمؤسسات والحرية والعدل والمساواة؟ ويتوخّى هذا الكتاب أن يمثّل بمجمله إطاراً وآليات لبرنامج عمل وطني وقومي للتنمية السياسية والاجتماعية والإصلاح، ودعوة لمأسسة المجتمع المدني والارتقاء بآلياته وتفعيل أداء مؤسساته، انطلاقاً من إدراك حقيقة أن المجتمع المدني الحديث لا يمكن أن يوجد إلا في إطار الدولة، والحديث عن استقلاله أو استقلال مؤسساته عن أجهزة الدولة ليس معناه الانفصال الكامل بينهما، بل يعني أن تتمتّع مؤسسات المجتمع المدني بهامش واسع من الحرية بعيداً عن التدخّل المباشر من قبل سلطة الدولة.
أما الكتاب الثاني، فقد جاء تحت عنوان (القوة العسكرية وسياسة الطاقة.. بوتين والبحث عن ‘العظمة’ الروسية). ويستهدف هذا الكتاب تشخيص القضايا الرئيسية التي تقع في دائرة التفاعل الدينامي بين هذه الموضوعات الثلاثة: اللجوء إلى القوة العسكرية؛ والاستفادة من ثروات الطاقة؛ وإعادة إرساء أسس ‘العظمة’، ثم الخروج بتقويم للتفاعلات القائمة في ما بينها. وهذا الهدف الثلاثي الأبعاد هو الذي يحدّد هيكل هذا الكتاب الذي استهلّه المؤلف بثلاثة تقويمات مستقلّة تركّز كل منها على: وضعية القوات المسلّحة، وتطوير قطاع الطاقة، وجوهر نيّات استعادة ‘عظمة’ روسيا خلال السنوات التي أمضاها بوتين في رئاسة البلاد. ويشمل الكتاب أقساماً عدّة، يناقش أولها ‘الركائز’ القوية شديدة التعقيد التي يستند إليها ‘البيت الروسي’ اليوم، أما القسم الثاني فيتناول في فصوله الثلاثة أمن الطاقة في روسيا، ويركّز القسم الثالث من الكتاب بفصوله الثلاثة على القوة العسكرية، بوصفها الدليل النهائي على ‘العظمة’، ويناقش القسم الرابع بفصوله الثلاثة أيضاً قوة الطاقة في روسيا والبحث عن ‘العظمة’.

Share

الفعاليات المقبلة

إصدارات