النسخة الثامنة من ندوة “تحالف عاصفة الفكر” تناقش في شرم الشيخ مستقبل التعليم والبحث العلمي في العالم العربي

بحضور سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، رئيس مجلس أمناء تحالف عاصفة الفكر، انطلقت يوم الثلاثاء الموافق 23 إبريل 2019، فعاليات النسخة الثامنة لندوة “تحالف عاصفة الفكر”، التي ينظمها مركز عيسى الثقافي بمملكة البحرين، وذلك في منتجع حياة ريجنسي في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، بمشاركة نخبة من المسؤولين والباحثين والمفكرين والأكاديميين وممثلي مراكز البحوث والدراسات في عدد من الدول الخليجية والعربية، وتستمر حتى الأربعاء 24 إبريل 2019.

وتنعقد الندوة تحت عنوان: “مستقبل التعليم والبحث العلمي في العالم العربي”. وبهذه المناسبة أكد سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، أهمية الموضوع الذي ستناقشه هذه النسخة من ندوات تحالف عاصفة الفكر؛ موضحاً أن قضية التعليم والبحث العلمي يجب أن تكون في مقدمة أولويات العالم العربي، الذي يحتاج خلال هذه المرحلة، أكثر من أي وقت مضى، إلى توظيف مخرجات التعليم لتحقيق التطوير المطلوب في المجالات كافة، وأضاف سعادته أن تحالف عاصفة الفكر حريص للغاية على تناول القضايا الحيوية التي تهم حاضر العرب ومستقبلهم.

وقد بدأت فعاليات الندوة، التي تمتد على مدار يومين، بكلمتين رئيسيتين، ألقى أولاهما الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة، نائب رئيس مجلس الأمناء، المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي، رئيس مجلس أمناء مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي بمملكة البحرين، التي أكد فيها أنه “في ضوء التطورات التقنية المتعاقبة التي يشهدها عالمنا اليوم، وتأثيرها في أساليب الاتصال ونقل المعلومات والبناء المعرفي، أصبح من الضرورة التحول في آليات التعليم بعالمنا العربي نحو الابتكار والإبداع المعتمد على التفاعل الذكي في بيئة إلكترونية رقمية متكاملة، وهي أمور نسعى إلى تكريسها في مؤسساتنا وتبنيها من قبل صناع القرار”. وأضاف: “إن لقاءنا اليوم هو محطة جديدة بين محطات عدة، وعلى طريق مليء بالأمل والرغبة في إيجاد صيغة مبتكرة لفهم احتياجاتنا حول مستقبل التعليم والبحث العلمي العربي، في أطر فكرية وثقافية واجتماعية وأخرى متخصصة، لنصل بذلك إلى جعل التعليم مهمة نبيلة لها أبعادها في رسم المستقبل، ويكون الجميع، دون استثناء، مساهمين في تلوينه”.

وفي ختام كلمته وجه الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة الشكر إلى سعادة  الأستاذ الدكتور جمال السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية رئيس مجلس أمناء تحالف مراكز البحوث العربية، على دعمه المتواصل لديمومة وتماسك التحالف المبارك.

وألقى الكلمة الثانية اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء بجمهورية مصر العربية، الذي رحب بالحضور في أرض مصر، وأكد أنه “لا بد من الاهتمام بتكوين شخصية الفرد، وإعداد العنصر البشري في سن مبكرة، مع اكتشاف العناصر المتميزة وتدريبها وإعدادها الإعداد اللازم، لخلق كوادر مؤهلة علمياً وعملياً وأخلاقياً، قادرة على التعاون والتفاعل مع البيئة المحيطة، والمشاركة الفعالة التي تؤدي بالفعل إلى إحداث تغيير إيجابي في مجتمعنا”، معتبراً التعليم اللبنة الأولى لتقدم أي أمة من الأمم، على عكس الجهل الذي يؤدي في النهاية إلى التخلف والرجعية .

وقد شملت فعاليات اليوم الأول للندوة، جلستين: الأولى بعنوان “التعليم العالي والبحث العلمي.. قوة دفع المجتمعات العربية نحو المستقبل”، ترأستها الأستاذة جميلة علي سلمان أحمد، عضو مجلس الشورى بمملكة البحرين، وتحدث فيها الأستاذ الدكتور صاحب السمو الأمير سعد بن سعود آل سعود، عميد كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود، بالمملكة العربية السعودية، والدكتور محمد بن هويدن الكتبي، أستاذ العلاقات الدولية المشارك، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الإمارات العربية المتحدة. وُعقدت الجلسة الثانية بعنوان “التربية والتعليم ومناهج المستقبل”، وترأسها الأستاذ أسامة هيكل، رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي بجمهورية مصر العربية ووزير الإعلام السابق، وتحدث فيها كل من الدكتور خليفة علي السويدي، إعلامي وأكاديمي بجامعة الإمارات، والدكتورة سهام القبندي، أستاذة التخطيط الاجتماعي في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت.

الجدير بالذكر، أن “تحالف عاصفة الفكر” هو مبادرة أعلنها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في مايو 2015، وتضم تحالفاً من مراكز البحوث الخليجية والعربية، وتعمل على دعم متخذي القرار في هذه الدول، وتثقيف شعوبها، بما يخدم الأمن الوطني الشامل لكل دولة والمنطقة العربية بأسرها، وخاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها الأمة العربية؛ للمساهمة بدور فاعل في تشخيص مختلف التحديات التي تواجهها، والمبادرة إلى وضع الرؤى والخيارات أمام صانعي القرار للتعامل البناء والفاعل معها. وقد انعقدت النسخة الأولى من مبادرة “تحالف عاصفة الفكر” في الأول من سبتمبر 2015 بمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الذي استضاف فعاليات النسخة السابعة أيضاً، يومي 8 و9 أكتوبر 2018 في مقر المركز بأبوظبي.

Share

الفعاليات المقبلة

إصدارات